موضوع هذا البحث: (الإعجاز القرآني البياني في آيات قصة سليمان عليه السلام مع ملكة
سبأ) و التي تبدأ من الآية الخامسة عشرة من سورة النمل، و حتى نهاية الآية الرابعة
و الأربعين.
No English abstract
المراجع المستخدمة
تفسير القرآن العظيم، اسماعيل بن عمر ابن كثير، دار المعرفة، بيروت، ١٩٨٣
تفسير المراغي، أحمد مصطفى المراغي، ط ٢، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ١٩٨٥
القرآن الكريم
لُلقرآن اُلكريم مُن بُين اُلكتب اُلسماويُّة فُضل فُي بُيان أُطوار اُلجنين بُياناً دُقيقاً مُنُ
خلال إُطلاق تُسمية عُلى طُورٍُ لُه بُداية وُ نهاية مُحدّدتان؛ فُيه يُصف اُلمظهر اُلخارجيُُّ
للجنين، وُ يذكر بُشكل مُفصُّل عُمليُّات تُخلقه اُلداخليُّة فُ
يتناول البحث مصطلح الحج في القرآن الكريم، من خلال السياق الذي ورد فيه، و في ضوء سبب نزول النص. و القصد من ذلك معرفة أثر السياق في المصطلحات القرآنية.
لذا فإن البحث لن يتناول التفصيلات التشريعية، و لا الأحكام الفقهية، كما أنه لن يدرس تفسير النصوص الت
يتناول هذا البحث مصطلح ( المرجعية ) ، فهو مصطلح جديد، ليس له وجود بهذه الصيغة
في القرآن الكريم أو كتب التراث الإسلامي. إلا أن معناه و مضمونه يتصل بنسب متين إلى
القرآن الكريم، و كتب التراث الإسلامي، و لكن في غير لفظ : ( المرجعية ) .
و تحاول هذه الد
يدرس هذا البحث الدراما بوصفها فّنًا أدبيًا، ويهدف من ذلك أن يتوصل إلى مدى توافر عناصرها و أساليبها في النص القرآني، فيطرح إشكالية البحث من خلال الأسئلة الآتية:
ما هي الدراما؟
وهل وجدت في القرآن العظيم؟
ثم إذا وجدت في القرآن فما سمات الدراما في النص القرآني؟
تعدّدت ظواهر الرّسم العثماني، فمنها: الحذف، و الزّيادة، و البدل، و الهمز، و الفصل،
و الوصل, و قد اخترت من تلك الظواهر ظاهرة الريادة, و الغاية من هذا البحث الوقوف عند ظاهرة زيادة الألف في الرسم القرآني, و تحديد أصولها و ضوابطها, و الإجابة عن كثير من