ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الحياة الثقافية و الفكرية في القدس في العصر العثماني

The Cultural and Educational Life in Jerusalem during the Ottoman Period

1780   1   28   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2009
  مجال البحث تاريخ
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على الحياة الثقافية و الفكرية في القدس (زهرة المدائن)، في العصر العثماني و يبرز البعد التاريخي المكاني و الزماني لأولى القبلتين كي تبقى حاضرة في الذهن العربي، و ليتعرف الجيل الجديد تاريخه الحضاري العريق و كنوزه الثقافية و إسهاماته في الحضارة العربية و الإسلامية، كما يود البحث إبراز أهمية أدوات المعرفة الجماهيرية كالتربية و التعليم و الطباعة و الصحافة و المكتبات في رفد الحياة الثقافية و الحفاظ على التراث الحضاري المقدسي.



المراجع المستخدمة
إحسان الدين، أوغلو، الدولة العثمانية تاريخ وحضارة، نقله إلى العربية صالح سعداوي، ط1، عمَّان 1991.
إبراهيم الأسود، كتاب الرحلة الامبراطورية في الممالك العثمانية، تقديم خيري الذهبي، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 2008.
أحمد بن عبد الله القلقشندي، صبح الأعشى في صناعة الإنشاء، القاهرة المطبعة الأميرية، 1920.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يسهم هذا البحث في إلقاء الضوء على الحياة الثقافية و الفكرية في دمشق في أواخر الحكم العثماني، و يسعى إلى إبراز البعد التاريخي لمدينة دمشق التي تعد من أهم مراكز الإشعاع الثقافي في المشرق العربي، كما يتناول أهمية أدوات المعرفة الجماهيرية كالطباعة و الص حافة و المكتبات، و دورها في ازدهار الحياة الثقافية و الحفاظ على التراث الثقافي في دمشق.
القدس هي عاصمة الدولة العربية الفلسطينية و هي القبلة الأولى للمسلمين حيث كان المسلمون يصلون باتجاهها، و قد سرى إليها رسول الله صلى الله و عليه و سلم. و القدس مدينة كنعانية بناها الكنعانيون منذ (5000) سنة و هي مركز ديني و روحي تضم المسجد الأقصى و كني سة المهد, فسكان محافظة القدس يشكلون نسبة (6-10%) من سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة لهم تراث اجتماعي مهم يستحق البحث و الدراسة، و لكن الصهاينة يسرقون كل شيء الأرض و التاريخ و التراث و الألوان و الفولكلور. حتى ثوب القدس العربي سرقوه و ادعوا في الغرب أنه من التراث العبري.
ينظر البحث في إشكالية التحقيب الأدبي عموماً، ثم يّتخذ الأدب العربي في العصر العثماني مثالاً. و يرصد اختلاف الدارسين في تحقيبه (استقلاله عصراً، و حدود ابتدائه و انتهائه)، و يصّنف آراءهم، و ينقدها، و يذهب البحث إلى أن أهم ما في إشكالية تحقيب العصر الع ثماني هو الاختلاف في نهايته. و لما غلب إنهاؤه بحملة نابليون على مصر (1798) أو بعيدها (1800-1805) أو منتصف القرن 19 ، جعل يبين البحث ما في هذه الآراء من عيوب و تناقضات تدلّ على تحكم غير علمي يصدر عن الرؤية الاستشراقية و النزعة المركزية الأوربية (أو عن التأّثر بهما). و يستدعي البحث أسس التحقيب في تاريخ الأدب، و يظهر ترك العمل بها عند محّقبي الأدب العربي في العصر العثماني، و يخرج إلى نتائج في مستويات الوقائع التاريخية العامة، و سير الأدباء و تراجمهم، و روح العصر، و موضوعات النصوص الأدبية، و خصائصها الفّنية، ترجح التحقيب المقترح المهجور، و هو أن نهاية الأدب العربي في العصر العثماني ينبغي أن تكون نهاية الحرب العالمية الأولى.
تنطلق الدراسة من إشكالية بحثية تتمثل في حجم المخاطر التي تواجهها المدينة المقدسة و المحنة التي تعيشها جراء سياسة التهويد و طمس معالمها التاريخية و الدينية و طرد السكان العرب منها وصولاً إلى تغييب الوجود العربي و الإسلامي المادي و الروحي عنها.
يتناول هذا البحث أعمال محمود نديم باشا؛ الوالي العثماني السوري في اليمن، في المدة من عام 1906 إلى 1924 م، حيث كانت اليمن إحدى المناطق المهمة خلال الحرب العالمية الأولى و بعدها، و منطقة تنازع على النفوذ. و يظهر البحث دور محمود نديم باشا قبيل الحرب ا لعالمية الأولى حيث كان يمثل السلطة العثمانية في اليمن، ثم يتناول دوره القومي العربي في نهاية الحرب العالمية الأولى للحفاظ على اليمن في وجه أطماع بريطانيا. و جهوده في تثبيت حكم الإمام يحيى حميد الدين و حل المشكلات الانفصالية التي قامت ضده.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا