يسلط هذا البحث الضوء على بعض التأثيرات الفنية للمنمنمات الإسلامية في تجربة الفنان بابلو بيكاسو من خلال تتبع مناحي هذه التأثيرات عبر المراحل التي مرت بها تجربته الفنية، بدءاً بالمرحلة الزرقاء، مروراً بالمرحلة الوردية، ثم المرحلة التكعيبية، ثم المرحلتين التجريدية و الكلاسيكية المتزامنتين تقريباً ثم المرحلة السريالية. و قد تم الوقوف عند هذه التأثيرات من خلال التوقف عند خمسة مناحٍ و هي: المنحى التعبيري، و المنحى الاصطلاحي، و المنحى الذهني، و المنحى الموضوعي، و المنحى التشكيلي. و قد توصل البحث إلى عدد من النتائج و التوصيات، أهمها قابلية الجمالية الإسلامية في التصوير للاستلهام في التجارب التصويرية المعاصرة.