بيكاسو و توظيف القص و اللصق في النحت التكعيبي التركيبي


الملخص بالعربية

هدفت هذه الدراسة البحثية القصيرة إلى تعرف بعضٍ أعمال الفنان بيكاسو بوصفه واحداً من أهم الأسماء الشهيرة في الفن الحديث و خاصة في مجال النحت، و كيفية بداياته التي وّلدت الإلهامات و الأفكار الإبداعية لديه التي بدأت بالتصوير، و انتهت بخلق أشكال فريدة في الفراغ لم يسبقه إليها أحد، و ذلك استناداً إلى المدرسة التكعيبية التي يعد بيكاسو من مؤسسيها و مبدعيها . كما تأتي أهمية البحث من خلال معرفة الأسلوب و عملية المزاوجة بين التقانات و المواد المتعددة من جهة و الحالة الإبداعية من جهة أخرى، فقد وظف الفنان إمكانياته الإبداعية غير المنتهية بأسلوب مميز يعبر عن شخصيته و أفكاره الخلاقة مقدماً بذلك مفهوماً جديداً و غريباً في عالم النحت من حيث الشكل و المضمون، و قد استطاع من خلالها و بتألق كبير الدمج بين تقنية القص و اللصق ( الكولاج ) و فن النحت بطريقة التركيب و البناء، مقدماً أعماله في مجال التكعيبية التركيبية كشاهد على عبقريته .

المراجع المستخدمة

Cowling, Elizabeth: Picasso Style and Meaning, London, 2002
Read, Herbert: Modern Sculpture “a concise history”, 1964, Thames and Hudson
Rhodes, Colin: Primitivism and Modern Art, 1994, Thames and Hudson, London

تحميل البحث