ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

في هذا البحث جملة من الإيضاحات تتعلق بمسألة الأصالة، و لاسيما ما يدور حول انفتاح الفنان المبدع على ثقافة الآخر، عندما يرى أن الدائرة من حوله قد نضب معينها، و أن الطريق أمامه أضحت مسدودة، و لكن روح الفنان المبدع الرافض للواقع، أيًا كان هذا الواقع، تح مله على الذهاب إلى دائرة اللامفكر فيه بعيدًا عن جماليات مكررة سائدة وجد خلاصه بانفتاحه على ثقافات العالم Matisse " في محيطه، و تدفعه للبحث عن طريق خلاصه... و"ماتيس و حضاراته، و لاسيما الحضارة العربية الإسلامية، و متح منها بما يتفق مع أصالته و هويته، ليرسم مساحة مضيئة تخصه هو وحده في تاريخ الحضارة العالمية. و قد اقتضى عنوان البحث أن أتناول بأشد ما يمكن من الإيجاز أربع مسائل: 1- الغرب و الشرق و أزمة الفن الغربي 2- بعض الخصائص الجمالية للفن العربي الإسلامي 3- التعريف بماتيس. 4- ماتيس على برزخ المابين
يسلط البحث الضوء على الجوانب المتشابهة في التعبير الشكلي لكل من الفن الإسلامي و فنون الشرق الأدنى القديم، إِذ تجلت هذه الجوانب في العديد من السمات الفنية الشكلانية، كالتكرار و التناظر و الشفافية و المنظور و غياب الظل و النور، فضلاً عن غيرها من السمات التي يمكن معاينتها في النتاجات الفنية لهذه الفنون. و مع الفوارق الزمنية و الجغرافية و الفكرية بين حضارات الشرق الأدنى القديم و الحضارة الإسلامية، فإن هناك العديد من العوامل الموضوعية التي أدت أدواراً متفاوتة التأثير في حالة التشابه هذه. و أبرز هذه العوامل هو التشابه الواضح في الخصائص المناخية و البيئية التي نشأت فيها تلك الحضارات، و كذلك عامل الاحتكاك الناجم عن التناحر و الهجرات المتبادلة بين شعوب هذه المنطقة، فضلاً عن التعاقب الحضاري بين تلك الفنون من جهة، و الفن الإسلامي من جهة ثانية. إِذ أدى كل من الفن الساساني و الفن البيزنطي دور الوسيط بين تلك الفنون و الفن الإسلامي، نظراً إلى تأثر هذين الفنين بفنون الشرق الأدنى القديم.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا